نسبة الذكاء
نسبة الذكاء (بالإنجليزية: Intelligence Quotient أو IQ) هي النتيجة التي يحصل عليها من مجموعة اختبارات لقياس درجة الذكاء، والتي من خلالها تعرف درجة الذكاء بشكل تقريبي. قام بابتكاره العالمان الفرنسيان ألفريد بينيه وتيودور سيمون عام 1905. ويعتبر الرقم 100 هو متوسط الذكاء عند الإنسان، وكلما زادت النتيجة اعتُبر الشخص عبقرياً. وقد أجرى آينشتين هذا الأختبار وحصل على 160 .
العمر العقلي
مكتشف بالطريقة الحديثة اقترح عالم النفس الألماني وليام ستيرن وسيلة لتسجيل اختبارات الذكاء للأطفال في عام 1912. وقال أنه يحسب ما وصفه Intelligenz-القسمة النتيجة، أو الذكاء، حيث أن الحاصل من العمر العقلي (في الفئة العمرية التي حققت هذه النتيجة في المتوسط) من أخذ الاختبار والعمر الزمني لأخذ الاختبار، مضروبة بـ 100. استخدام تيرمان هذا النظام للحصول على النسخة الأولى من موازين الذكاء ستانفورد بينيه. لكن لهذا الأسلوب مشاكل عدة كحقيقة أنه لا يمكن استخدامه لقياس درجة الكبار للذكاء. عرض شسلر إجراءً مختلفاً للاختبار، يستخدم الآن من قبل اختبارات الذكاء تقريباً. عندما تم بناء اختبار الذكاء، والتوحيد القياسي عينة تمثيلية من السكان عموماً يأخذ في الاختبار. وتعرف نتيجة متوسط ليكون معادلا لنقاط معدل الذكاء 100. في جميع الاختبارات تقريبا الحديثة، والانحراف المعياري وتعرف على نتائج مساوية لنقاط معدل الذكاء 15. عندما يأخذ موضوع اختبار الذكاء، هو نتيجة المرتبة يعطى مقارنة نتائج عينة التطبيع والموضوع على درجة الذكاء مساوية لتلك التي ونتيجة لاختبار نفسه في عينة التطبيع. وقد تم اختيار القيم من 100 و 15 من أجل الحصول على درجات مشابهة إلى حد ما كما هو الحال في أقدم نوع من الاختبار. من المحتمل كجزء من التنافس بين بينيه وكسلر ل، وبينيه حتى عام 2003 اختار أن يكون لمدة 16 SD، مما تسبب في ارتباك كبير. اليوم تقريبا جميع الاختبارات تستخدم لمدة 15 SD. ويشار في بعض الأحيان عشرات الحديثة على أنها "الذكاء انحراف"، بينما يشار إلى الطريقة القديمة في سن معينة العشرات ب "ذكاء نسبة".
تصنيف نتائج الاختبار :
درجة ذكاء اقل من الحد العام للذكاء : 58 - 68
الحد العام للذكاء في حدوده الأولى : 68 - 80
درجة ذكاء جيدة، الحد العام : 80 - 115
درجة ذكاء جيدة جد، أعلى من الحد العام : 115 - 125
درجة ذكاء ممتازة جداً ويقترب من حدود العبقرية : 125 - 135
درجة ذكاء ممتازة جداً وموهوب يكاد يكون عبقرياً : 135 - 145
ذكاء في درجة العبقرية : 145 - 165
عبقري بدرجة عالية : 165 - 185
عبقري بدرجة عالية جداً ونادرة جداً : 189 - 200
مذهلة وتكان تكون مستحيلة : 200 فما فوق .
تصنيف مختلف :
درجة ذكاء أقل من الحد العام للذكاء : 58 - 68
الحد العام للذكاء في حدوده الأولى : 68 - 80
درجة ذكاء جيدة، الحد العام : 80 - 115
درجة ذكاء جيدة جداً، أعلى من الحد العام : 115 - 122
درجة ذكاء ممتازة جداً ويقترب من حدود العبقرية : 122 - 135
درجة ذكاء ممتازة جداً وموهوب يكاد يكون عبقرياً : 135 - 145
ذكاء في درجة العبقرية : 145 - 165
ذكاء بشكل كبير : 165 - 185
ذكاء شديد ونادر جداً : 185 - 200
درجة مذهلة من العبقرية لا تكاد تكون موجودة : 200 فما فوق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لإجراء الاختبار
ملاحظات هامة :
1 - هذا الاختبار ليس منافسة بين المشتركين انما هو فقط اختبار شخصي لك وحدك ولذلك فهنا اما ان تعرف ولا تعرف الجواب ولا داعي لان تسأل مساعدة الاخرين لان هذا سيعطيك معلومات خاطئة عن نفسك.
ومن اجل نتائج دقيقة فنحن ننصح بما يلي :
* لا تستعمل قلم والة حاسبة ومراجع ، حاول ان تحصل على الاجوبة من ذهنك فقط.
* الوقت الاقصى لحل هذه الاسئلة هو 45 دقيقة ، اي زيادة عن ذلك يعني ان النتيجة لن تكون دقيقة.
* حاول ان تأخذ هذا الاختبار في وقت تكون فيه مرتاح الاعصاب والجسد حتى لا يقلل تعبك من قدرتك على التركيز فاذا كنت متعباً الان خذ فكرة عن الاختبار والاسئلة ثم عد مرة اخرى عندما تكون اكثر نشاطاً وحاول الاختبار.
* الاسئلة في هذا الاختبار هي نفسها في كل مرة تحاول الاختبار لذلك فنحن ننصح ان لا تجربه اكثر من مرتين من اجل نتائج صادقة.
2- هذا الاختبار دقيق الى درجة كبيرة ولكن يجدر القول انه لا يوجد اي اختبار في العالم يستطيع ان يدعي تمام الدقة في اكتشاف درجة ال IQ لذلك نود ان نعلمك باننا لا نتحمل اي مسؤولية عن اخطاء قد تنجم في النتائج. الاختبار الموجود هنا يستطيع قياس درجة الذكاء الى حد معين وهو لن يستطيع قياس درجات العبقرية العالية. كما اننا لا ندعي ان النتائج ستكون دائماً دقيقة ، فيرجى اخذ العلم .
ومن الجدير بالذكر ان درجة الذكاء ليست مقياس الثقافة ولا هي مقياس النجاح فالكثير ممن يحملون درجات العبقرية من الذكاء لا يجدون طريقهم للنجاح بسبب عوامل نفسية تؤثر على قدرتهم في استخدام ذكائهم بالاضافة الى عوامل المحيط والظروف، كما اننا نجد الكثير من الرجال الناجحين في الحياة والحاصلين حتى على اعلى درجات العلم لا يزيد مقدار ذكائهم عن الحدود المتوسطة للذكاء. اذاً هذا الاختبار ليس لتقدير درجة نجاحك وامكانية نجاحك...انما هو الا محاولة لمعرفة درجة الذكاء العامة .
انواع الاسئلة :
* هناك اسئلة من نوع الخيارات المتعددة، في هذا النوع عليك باختيار جواب واحد فقط تعتقد انه الصحيح والاكثر صحة من الاجوبة الاخرى.
* اسئلة من نوع الاجابة القصيرة الرقمية : هنا اكتب جوابك بالارقام مستخدماً الارقام العربية وهنا اعني 1،2،3،4،5،6،7،8،9، و0 . نرجو ان لا تكتب جوابك الرقمي كتابي، بمعنى اكتب 1 وليس واحد، والا فستلغى اجابتك.كما يجب ان لا تكتب اي شيء وراء الرقم....يعني اذا كان السؤال ما عدد الاقمار لكوكب الارض، اكتب اجابتك هكذا :( 1 )، ولا تكتب ( 1 قمر ) و( 1 فقط ) و( واحد ) . ستجد دائماً عبارة تذكرك بهذا ( استعمل ارقام فقط) .
طبيعة الاسئلة :
* الاسئلة هنا كلها من نوع اختبار درجة الذكاء والقدرة على حل المسائل باستخدام المنطق اذ انها تقيس درجة القدرة على الاستقراء وقدرة الذهن على الوصول الى العلاقات البسيطة والمعقدة بين الاشياء، وهي لا تعتمد على درجة علم وثقافة الشخص بمقدار اعتمادها على درجة ذكائه .
اذ ستجد مثلاً اسئلة نطلب منك فيها ان تجد الشكل الذي يجب ان يملأ الفراغ ومكان اشارة الاستفهام...في هذا النوع من الاسئلة حاول ان تبحث عن العلاقة المنطقية بين الاشكال الاخرى الموجودة لكي تكتشف ما هو الشكل المفقود.
كما يوجد ايضاً اسئلة نطلب منك فيها ان تكمل متوالية عددية وتجد الرقم والشيء الذي لا ينتمي الى مجموعة ما....في كل هذه الاسئلة حاول ان تستعمل المنطق للعثور على العلاقة بين افراد المجموعة واذا فعلت فالجواب دائماً سهل واكتشافه ممتع .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
روابط الاختبار
للاختبار باللغة العربية اضغط " هـــــــــنـــــــا "
للاختبار باللغة الانكليزية اضغط " هـــــــــنـــــــا "