الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

قمر نبتون الضائع يشاهد للمرة الأولى منذ 20 سنة.





شوهد قمر صغير غامض يدور حول نبتون للمرة الأولى منذ أكثر من 20 عاماً، بتحليل صور أخذت من تلسكوب هابل الفضائي، لمح العلماء في مؤسسة SETI ـ ماونتن فيو كاليفورنيا ـ القمر "Naiad" أعمق أقمار نبتون.

القمر ذو الـ 62 ميلا [100 كيلومتر ] بقي مختفيا منذ أن اكتشفته الكاميرات على مركبة فوياجر 2 التابعة لناسا عام 1989.


لكن العلماء تعقبوا "Naiad" مؤخرا عبر سلسلة من ثمان صور أرشيفية أخذت من قبل هابل في ديسمبر 2004، بعد استخدام تقنيات مختلفة لاستبعاد توهج نبتون، مسؤولو SETI يقولون أن نبتون أكثر لمعانا بمليوني مرة من "Naiad" لذلك من الصعب رؤيته من الأرض.

يقول Mark Showalter عالم SETI في أحد التصريحات: "كان Naiad هدفاً مخادعاً منذ أن غادرت فوياجر نظام نبتون"، وقد أعلن Showalter الاكتشاف الجديد في 8 أوكتوبر/ تشرين الأول، خلال جلسة لقسم علوم الكواكب في الاجتماع السنوي للجمعية الفلكية الأميركية، المقام في دنفر.

الآن و بعد أن شاهد العلماء القمر الصغير، هناك ألغاز أخرى ليتم حلها، فعلى ما يبدو أن "Naiad" قد ابتعد عن مساره، يقول مسؤولو SETI: "تظهر المراقبات الجديدة أن القمر متقدم عن مساره المتوقع في المدار حول نبتون".
ويتوقع العلماء أن للمسار الجديد علاقة بتفاعل "Naiad" مع أقمار نبتون الأخرى، و التي جعلت القمر يسرع في مداره. لن يعرف السبب الدقيق لمدار القمر الجديد حتى يجمع الباحثون المزيد من البيانات.

تكشف الصور المأخوذة عام 2004 أيضا أشياء عن أقواس الحلقات حول نبتون، يقول مسؤولو SETI: "راقبت فوياجر أربع أقواس خلال طيرانها في النظام، ولكن تظهر الصور الجديدة المعالجة أن القوسين الأساسيين مفقودين، بينما لم يطرأ أي تغير على القوسين التاليين".
العلماء غير متأكدين من سبب التغيير، و لكن الأقواس كانت تتحول منذ اكتشافها، يقول Showalter: "من المبهج إيجاد نتائج جديدة في بيانات قديمة، دائما نكتشف طرق جديدة لتخطي أي معلومات يمكن التقاطها من مجموعة هابل الواسعة للصور الكوكبية".

تساعد الصور نفسها التي التقطها هابل Showalter و زملاؤه في إيجاد قمر آخر صغير يدور حول نبتون، وقد أعلن هذا الاكتشاف في يوليو / تموز، يقول مسؤولو SETI:
"القمر المكتشف المدعو: S/2004 N1 أصغر بكثير من "Naiad" بعرض 12 ميل [20 كيلومتر] و لكن مشاهدته كانت أسهل بكثير في الصور؛ لأن مداره أبعد عن نبتون من مدار Naiad، وقد تفادى S/2004 N1 كاميرا فوياجر2 عام 1989 بسبب حجمه الصغير.

يذكر أن فوياجر كشفت خلال طيرانها 6 أقمار غير معروفة سابقاً تدور حول نبتون، كما اكتشف العلماء الآن 14 قمراً يدور حول الكوكب الأزرق.

المصدر : ناسا بالعربي- NASA In Arabic
المترجم:Reem Almeer Aje.
المدقق:ابراهيم صباغ.
مراجعة الترجمة والتدقيق: مي الشاهد.

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: