الخميس، 16 أكتوبر 2014

"ناسا تؤكد: الشمس ستشرق من الغرب" انتبهوا من الاشاعات


"ناسا تؤكد: الشمس ستشرق من الغرب"
مع الأسف، وفي كل مرة تتكرر نفس المصيبة...
حتماً قد تكونوا قد سمعتم بالخبر الذي تصدر العديد من المواقع العربية على الإنترنت حول أن "ناسا تؤكد أن الشمس ستشرق من الغرب". وربما قد شعر العديد منكم بالدهشة والاستغراب لهذا الخبر العجيب...أليس كذلك؟
هل قرأتموه؟ لا؟ حسناً، سندعوكم بدايةً إلى قراءة هذا الخبر من الروابط التالية:
وبقليل من البحث على غوغل ستجدون عشرات الروابط والمواقع التي قامت بنشر نفس الخبر.
إلى جانب عملنا بترجمة وتحرير المقالات العلمية والفيزيائية، فإن عملنا أيضاً يركز على كشف الجهل، والكذب، والسطحية العلمية العربية، فضلاً عن استغلال العلم لغايات سياسية أو فكرية، ولأجل ذلك فإننا سنقوم اليوم بنشر الخبر الصحيح الذي استندت إليه هذه المواقع وغيرها، وبدايةً، فإن الخبر يتحدث عن انعكاس قطبية المجال المغناطيسي للأرض، وكيف أنه سيحصل بمعدلٍ أسرع من المتوقع، حيث قد تكون سرعة هذا الانقلاب حوالي 100 سنة، ولمن يود من الآن، يمكنكم قراءة الخبر الأصلي من هنا: http://goo.gl/ACll7D
أول ما ينبغي أن تسألوا عنه: ما هو المصدر؟ وهل مصدر موثوق أم لا؟ هل هذا الكلام علمي ودقيق، أم أنه مجرد دعاية غبية؟ هل كافة المواقع تقوم بنشر الخبر كما هو أم أنه يوجد تفاصيل مختلفة بين كل موقع وآخر؟ من الكاتب؟ من الناشر؟ من الموقع الذي يقوم بنشر المعلومة؟ هل هو موقع علمي؟
بدون الأسئلة السابقة، وبدون الاستفسار وتفحص الخبر عند قرائته، فإننا سنبقى ضحية لمثل هكذا أكاذيب...
بالنهاية، نتمنى منكم أن تكونوا قُراءً يقظين، تطالبون بمصدر المعلومة وتستسفرون عنها، وألا تنساقوا وراء أكاذيب إعلامية ودعائية سببها تحقيق الضجة والشهرة، أو استغلال العلم لإثبات صحة فكرة أو أيديولوجية معينة، من أي طرفٍ كانت.
إدارة صفحة الفيزيائيون.
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: