هي لوحة رسمها ليوناردو دافنشى تمثل رجلين عاريين في وضع متراكب احدهم داخل دائرة والأخر داخل مربع.
تم الرسم على أساس أبعاد الإنسان المثالي التى وضحها المهندس الرومانى فيتروفيو والذى الى نسب اسمه الى اللوحة” الرجل الفيتروفى “. وصف فيتروفيو جسم الانسان المثالى بانة المصدر الاساسى للنسب الاساسية المستخدمة فى البناء بطريقة “classical order”
( احد اقدم الطرق المستخدمة فى البناء وتتميز بوجود نسب ثابتة بين اركان المبانى المستخدم فيها هذة الطريقة). الصورة تجسد تلاحم ما بين الفن والعلوم وهذا احد مميزات عصر النهضة.
وتمثل ايضا المثال الكامل الذى يجسد اهتمام ليوناردو بالنسب فى اعمالة, وكان ليونادرو يؤمن بوجود تجانس وتناسب ما بين جسد الانسان والكون. طبقا للنص المصاحب للصورة الذى كتبة دافنشى بطريقة المراّة ( لا تقرا الا بوضع النص امام المرأة).
ان النسب المثالية التى وجدها فيتروفيو للانسان الذكر هى:
- راحة اليد( الكف ) تساوى عرض اربع اصابع.
- كف القدم طولة اربع مرات عرض كف اليد.
- الذراع طولة ست مرات عرض كف اليد.
- طول الانسان الذكر اربع اذرع اى 24 مرة من كف اليد.
- طول الذراعين ممدودين يساوى طول الانسان.
- المسافة من منبت الشعر الى اسفل الذقن تساوى(1/10) من طول الانسان.
- اقصى عرض للكتفين يساوى ربع طول الانسان، وهى تساوى ايضا نفس المسافة بين منتصف الصدر واعلى الرأس.
- المسافة من الكوع الى الابط هى (1/8)من طول الانسان.
- المسافة من منبت الشعر إلى الحاجبين هو (1/3) من طول الوجه، وهى نفس طول الاذن.
يقول دافنشى ايضا فى الملاحظات الموجودة على اللوحة وعن اللوحة:
* النسب المتعلقة بطول الانسان:
المسافة من منبت الشعر الى اسفل الذقن هى نفس المسافة من الرسخ الى اعلى نقطة فى اصبع الوسطى لليد, وهى تساوى (1/10) من طول الانسان.
والمسافة من الذقن الى اعلى الجمجمة هى(1/8) من طول الانسان.
ومن اعلى الصدر الى منبت الشعر تساوى (1/6) من طول الانسان. ومن منتصف الصدر الى اعلى الجمجمة تساوى (1/4) من طول الانسان. هذة النسب متعلقة بطول الانسان.
طول القدم (1/6) من طول الانسان وبالنسبة للساعد هى (1/4) من الطول. وهى نفس النسبة لعرض الصدر. وباقى اعضاء الجسم لها ايضا نسب متناظرة مع طول الانسان.
* النسب المتعلقة بطول وجة الانسان هى:
المسافة من اسفل الذقن الى اسفل الانف تساوى(1/3) من طول وجة الانسان وهى نفس النسبة من اسفل الانف الى منتصف الحاجبين وايضا نفس النسبة من منتصف الحاجبين الى منبت الشعر (الجبهه) .
مركز الانسان ومركز الدائرة ونقطة تلاقى قطرى المربع هى سرة الانسان.
وتسمى هذه بالنسبة الذهبية او " Golden Ratio " ويعتبر ليوناردو دافنشي مكتشفها
ويستخدم الرجل الفيتروفى الان كرمز للمعاصرة ويأخذ شعار للعديد من الشركات الطبية وتاخذة العديد من البلدان كرمز للمهنية الطبية مثل المانيا والمملكة السعودية والولايات المتحدة الامريكية. ولم يقف استخدامة فقط على الرموز الطبية ولكن استخدمت ايطاليا الرجل الفيتروفى ايضا كشعار وضع على العملة المعدنية لليورو الايطالى.
استكشاف رسم تشريح ليوناردو دافنشي ! تغيرت دراسة علم التشريح إلى الأبد! -- من خلال سعيه
لاكتشاف كل ما كان هناك لمعرفة طبيعة وجسم الإنسان!
قرأت بحثًا بنفسي و لم اسمعه بل وجدته في موقع تيليجراف البريطاني
و هو خبر اذهلني و سيذهلكم بالفعل
اثبتت الابحاث التي قام بها العلماء على بصمات اصابع دافنشي
الموجودة على لوحه و رسوماته ان اثار البصمات و تقاطيعها
60% منها يعود الا ان اصل والدته من البحر المتوسط
بل اصلها من العرب بشكل خاص
اي ان دافنشي امه كانت عربية و هذا ما يجعل دافنشي ذا اصل نصف عربي ..
وتعتبر لوحة الرجل الفيتروفي اكثر اللوحات دقة في زمانها واصبحت تمثل اشهر الايقونات الفنية انتشارا اذ نجدها على القمصان ولوحات الفأرة في الكومبيوتر والعلامات العصرية التجارية وبعض الادوية .
تجميع المقالة : Sabrina Jollie