الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

القهوة منزوعة الكافيين تدعم وتحمي الكبد صحياً .





بعد شرب القهوة منزوعة الكافايين لن تشعر بنشاط لكن على الاقل سيقوم كبدك بشكرك : وجدت دراسة حديثة ان القهوة منزوعة الكافيين قد تحمي صحة الكبد بسبب تفاعل المشروبات مع الانزيمات الضارة. 


العلماء تحققوا بالفعل من فوائد القهوة الصحية. منها وقف مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد تم اكتشاف أنها تقلل المخاطر على الناس لعدة أمراض مرتبطة بالكبد ، بما في ذلك تليف الكبد، ومرض الكبد الدهني، والسرطان. ومع ذلك، فقد فشلت هذه الدراسات إلى حد كبير لتحديد الدور الذي يلعبه الكافيين في هذه العملية. 

"ووجد بحث سابق أن شرب القهوة قد يكون له تأثير وقائي محتمل على الكبد"، وقال الباحث الدكتور شياو تشيان من المعهد الوطني للسرطان في بيان. "مع ذلك، فإن الدليل غير واضح حول اذا ما كانت الفائدة هي نفسها للقهوة منزوعة الكافايين." 

قام شياو وزملاؤها في NCI بتفحص البيانات من 27،793 متطوع ، يبلغون من العمر 20 سنة أو كبار السن ، الذين قدموا فترة تناول القهوة الى 24 ساعة كجزء من فحص الولايات المتحدة للصحة الوطنية وفحص التغذية. وحلل فريق البحث عينات من الدم للعلامات الرئيسية لصحة الكبد، بما في ذلك الفوسفاتيز القلوية، غلوتاميل ناقلة، واثنين من الانزيمات والألانين. تم العثور على مستويات مرتفعة من هذه العلامات في الدراسات السابقة هذا يشير إلى ضعف وظيفة الكبد. 

أولئك الذين قد شربوا ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يوميا - وهي ممارسة شائعة لأكثر من نصف السكان الاميركيين الذين في سن 18 سنة فأكثر - لديهم مستويات منخفضة من الانزيمات الاربعة . مستوى الكافايين لم يكن له تاثير على مستوى علامات تاثر الكبد حيث ان المتطوعين الذين شربوا القهوة منزوعة الكافايين بنفس المقدار اظهروا نتائج فحص مماثلة للسابق . 

وقال شياو "النتائج التي توصلنا إليها تربط بين تناول القهوة منزوعة الكافيين وبين انخفاض مستويات إنزيم الكبد،". "هذه البيانات تشير إلى أن المكونات في القهوة، عدا الكافيين، قد تعزز صحة الكبد".

كل يوم، يتم استهلاك أكثر من 2.5 مليار كوب من القهوة في جميع أنحاء العالم. ورغم ان معظم الناس يشربه للتحفيز بسبب مادة الكافيين، وقد أظهر العلم مؤخرا بانه حتى كوب واحد يمكن أن يساعد في خفض خطر مرض السكري، ومنع الأضرار التي تصيب العين، وتأخير فقدان العظام .وقد اقترح بحث سابق ان الكافيين هو العامل المتوسط في خفض خطر اصابة الناس بتلف الكبد، خاصة النوع الأكثر شيوعا من سرطان الكبد. 

دراسة عام 2013، على سبيل المثال، وجدت أن تأثير الكافيين على خفض خطر مرض السكري يرجع إلى تأثير التبعية على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري، وهو مرض يشير العديد من الخبراء الى انه تمهيدا لسرطان الكبد. ولكن أحدث دراسة تضع العصي في الدواليب ، مما يشير إلى وجود مادة الكافيين من الممكن ان يقدم بعض المساعدة في خفض مخاطر السرطان. 

قال شياو "هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد هذه المكونات" . إذا تم التحقق منها في اختبارات منفصلة، يمكن أن النتائج قد تعني بأنها الدواء الأكثر شعبية في العالم .

ترجمة : No ID 
المصدر
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: