الأحد، 26 أكتوبر 2014

بقعة شمسية عملاقة مع توهج شمسي كبير





أصدرت الشمس توهجاً شمسياً كبيراً جداً ووصل إلى ذروته في تمام الساعة 5:40 مساءً بالتوقيت الصيفي الشريقي وبتاريخ 24 اوكتوبر 2014. 



التقط المرصد الديناميكي الشمسي التابع لناسا، والذي يقوم برصد الشمس بشكلٍ مستمر، مجموعة من الصور لهذا الحدث. 

التوهجات الشمسية عبارة عن انفجارات إشعاعية هائلة؛ ولا يُمكن للإشعاع الناتج عن توهج ما أن يعبر غلافنا الجوي ليؤثر بالتالي على الإنسان الموجود فوق الأرض. 
على أية حال، عندما تكون هذه التوهجات قوية جداً، يُمكن لها أن تتسبب باضطراب في الغلاف الجوي؛ وأيضاً ضمن الطبقة التي تتحرك عبرها إشارات تحديد المواقع (GPS) وإشارات الاتصالات. 

صُنف هذا التوهج على أنه من النوع X3.1؛ ويُشير الرمز X إلى أشد التوهجات الشمسية قوةً، في حين يُقدم الرقم معلومات أكثر حول قوة التوهج؛ فعلى سبيل المثال فإنَّ توهجاً من النوع X2 أشد قوة بضعفين من ذلك الذي يحمل الاسم X1؛ والتوهج X3 أشد قوة بثلاثة مرات من X1. 

صدر التوهج من منطقة فوق الشمس فعالة وكبيرة -أُعطيت الاسم AR 12192؛ وهي أكبر المناطق التي تمَّ رصدها خلال الـ 24 سنة الماضية؛ كما أن التوهج الحاصل هو التوهج القوي الرابع الذي ينطلق من هذه المنطقة منذ 19 اوكتوبر. 

حول الصورة: توهج شمسي من الدرجة X3.2 صدر عن النصف السفلي من الشمس في 24 اوكتوبر 2014. اُلتقطت هذه الصورة بوساطة المرصد الديناميكي الشمسي التابع لناسا وهي تُوضح الأشعة فوق البنفسجية الشديدة والموجودة عند الطول الموجي 304 انغستروم.

المصدر : ناسا بالعربي- NASA In Arabic
ترجمة: همام بيطار 

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: