الجمعة، 17 أكتوبر 2014

مقدمة ليوناردو دافنشي




رسام، ونحات، ومعماري، وعالم ايطالي، يعتبر من أشهر فناني النهضة الإيطاليين على الإطلاق، كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة
شغفه الدائم للمعرفة والبحث العملي، له آثار عديدة على مدراس الفن بإيطاليا امتدت لأكثر من قرن بعد وفاته، وظلت أبحاثه العلمية خاصة في مجال علم التشريح والبصريات وعلم الحركة والماء حاضرة ضمن العديد من  اختراعات العصر الحالي. 

وطبعا كان رساماً شهيرا واشتهرت له عدة لوحات منها لوحة العشاء الاخير (التي تحمورت حولها رواية شفرة دافنشي ) والتي
العشاء الاخير
سالقي المزيد من الاضواء عليها في مقالات لاحقة وايضا اشتهرت له لوحة الموناليزا . 


هذا الانسان لم يكتفِ بلرسم والنحت وانما كان له الفضل الكبير في الكثير من الاختراعات العظيمة التي نفذت فعليا لاحقاً..
 ( ولد 15 إبريل 1452- توفي 2 مايو 1519) طفولته

منزل ليوناردو دافنشي
ولد ليوناردو دا فينشي في 15 نيسان 1452، في الساعة الثالثة من الليل في مزرعة تبعد حوالي 3 كيلومترات من المدينة بين أنجيانو وفالتوغنانو .حين ولد ليوناردو كان اسمه بالكامل (بالإيطالية: Leonardo di ser Piero da Vinci) و الذي يعني "ليوناردو، ابن بييرو، من فينشي". 










نصف مليون زائر سنويا يأتون لزيارة متحف ليوناردو في مسقط رأسه في منتصف القرن الرابع عشر استقرت عائلته في فلورنسا والتحق ليوناردو بمدارس فلورنسا حيث تلقى أفضل ما يمكن أن تقدمه هذه المدينة الرائعة من علوم وفنون ( فلورنسا كانت المركز الرئيسي للعلوم والفن ضمن إيطاليا) بشكل مثير ولافت كان ليوناردو يحرز مكانة اجتماعية مرموقة، فقد كان وسيما لبق الحديث ويستطيع العزف بمهارة إضافة إلى قدرة رائعة على الإقناع. حوالي سنة 1466 التحق ليوناردو في مشغل للفنون يملكه أندريا ديل فيروكيو (Andrea del Verrocchio) الذي كان فنان ذلك العصر في الرسم والنحت مما مكن ليوناردو من التعرف عن قرب على هذه المهنة ونشاطاتها من الرسم إلى النحت.

سنة 1472 كان قد أصبح عضوا في دليل فلورنسا للرسامين. سنة 1476 استمر الناس بالنظر إليه على أنه مساعد (فيروكيو) حيث كان يساعد (فيروكيو) في أعماله الموكلة إليه منها لوحة ( تعميد السيد المسيح) حيث قام بمساعدة ( فيروكيو) برسم الملاك الصغير الجاثم على ركبتيه من اليسار 1470 – يوفوزاي فلورنسا (Uffizi، Florence).

سنة 1478 استطاع ليوناردو الاستقلال بهذه المهنة وأصبح معلم بحد ذاته. عمله الأول كان رسم جداري لكنيسة القصر القديم أو كما يدعى باﻹيطالية "بالالزو فيكيو" (Chapel of the Palazzo Vecchio) التي لم يتم انجازها. أول أعماله الهامة كانت لوحة توقير ماغي (The Adoration of the Magi) التي بدأ بها سنة 1481 وتركها دون إنهاء،التي كانت لدير راهبات القديس سكوبيتو دوناتو فلورنسا (San Donato a Scopeto).

وطبعا هناك عدة اعمال ارتبطت به ولكن اكثرها شهرة وغموض

لوحة تعميد المسيح 1472-1475
لوحة البشارة 1475
لوحة "جينفرا دي بينسي" 1475
لوحة العشاء الأخير 1498
موناليزا - 1503-1505/1506


وطبعا كان لديه العديد من الاختراعات التي نذكرها في مقالات اخرى .


توفي في 23 أبريل عام 1519 في ميلانو بايطاليا .

يتبع .......

كاتبة المقالة : Sabrina Jollie

تصميم الصورة : No ID
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: