الأحد، 19 أكتوبر 2014

ذروة " شهب الجباريات 2014 " بالسعودية والمنطقة العربية ... الثلاثاء



تصل شهب الجباريات ذروة تساقطها في سماء السعودية والمنطقة العربية منتصف
ليل الثلاثاء 21 أكتوبر وحتى ضوء فجر الأربعاء 22 أكتوبر وستكون السنة الحالية من أفضل السنوات لرصد شهب الجباريات نظرا لان القمر لن يكون موجودا في السماء عند ذروتها.
شهب الجباريات تظهر كشريط من الضوء عندما تضرب الغلاف الجوي للأرض وهي تتحرك بسرعة 68 كيلومتر في الثانية وتتحطم على ارتفاع 68 كيلومتر فوق سطح الأرض .
وسيكون أفضل وقت لرؤيتها مابين الساعة 12 منتصف الليل إلى ضوء الفجر وذلك في كافة مناطق السعودية والمنطقة العربية من موقع مظلم بعيد عن إضاءة المدن.
أما عدد الشهب التي يمكن رؤيتها عند ذروة تساقط للشهب دائما متغير بشكل كبير استنادا ولا يمكن تحديد عدد الشهب عند الذروة بدقة ولكن في المعدل في ليلة خالية من وجود القمر يمكن رؤية حوالي 25 شهاب في الساعة أو شهاب واحد كل بضعة دقائق خلال ذروة الجباريات .
ويرجع أصل شهب الجباريات إلى بقايا الغبار من مذنب هالي المتناثرة على طول مداره ويحدث عندما تعبر الأرض مدار المذنب كل عام في شهر أكتوبر أن تلك البقايا تضرب الغلاف الجوي للأرض وتحترق عند سقوطها في صور شهب وكانت آخر زيارة لمذنب هالي للأرض في العام 1986.
وعلى الرغم أن مصدر هذه الشهب مذنب هالي يطلق عليها " الجباريات " وذلك لان زخات الشهب السنوية تسمى نسبة إلى نقطة انطلاقها الظاهرية في السماء ، ونقطة انطلاق شهب الجباريات في اتجاه مجموعه نجوم الجبار .
نقطة انطلاق شهب الحباريات تقع في الجزء الشمالي من مجموعه نجوم الجبار ويمكن ملاحظة ثلاثة نجوم على خط واحد متوسطة اللمعان في وسط تلك النجوم تمثل حزام الجبار . والمع نجم في السماء " الشعرى اليمانية " إلى الجنوب الغربي من الجبار في قبة السماء ، ولا يوجد حاجة لمعرفة موقع انطلاق شهب الجباريات ، فالشهب تظهر في كل أجزاء السماء.
مجموعه نجوم الجبار حاليا ترتفع في الأفق الشرقي ما قبل منتصف الليل وتصبح في الأفق الجنوبي قبل ضوء الفجر ويطوق الجبار نجوم لامعه مرتبطة بليالي فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية . فهناك العديد من النجوم البراق في هذا الجزء من السماء ، وهي جميلة وملونه .
جدير بالذكر أن شهب الجباريات تنشط خلال الفترة من 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر لذلك يمكن أن تستمر لبضعة أسابيع مقبلة .

المصدر : الجمعية الفلكية بجدة
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: