الأحد، 2 نوفمبر 2014

ماهو صاروخ انتاريس ؟؟



لقد انفجر هذا الصاروخ بعد اقلاعه في 28 اكتوبر الماضي !!! لمشاهدة الفيديو هنــــا



يصل طول هذا الصاروخ إلى 40.5 متر؛ ويمتلك قطراً رئيسياً يبلغ 3.9 متر ويُمكنه الإقلاع بوزنٍ يقع في المجال 282 طن - 296 طن؛ ويعني ذلك أنه يُمكن للصاروخ أن يحمل وزناً يبلغ 5100 كيلوغرام إلى مدار منخفض و1800 كيلوغرام إلى مدار تزامني مع الأرض و3600 كيلوغرام إلى مدار تزامني مع الشمس.


صاروخ أنتاريس عبارة عن نظام إقلاع فضائي يُستخدم لمرة واحدة فقط وتُشغله شركة العلوم المدارية (Orbital Sciences Corporation)؛ يتألف هذا الصاروخ من مرحلتي إطلاق ومرحلة ثالثة اختيارية؛ ويُمكن لهذا الصاروخ أن يصل إلى مدارات مختلفة؛ بما في ذلك المدارات الأرضية المنخفضة والمدارات المتزامنة مع الشمس والمدارات المتزامنة مع الأرض، بالإضافة إلى مسارات أخرى بين-كوكبية. 

يتم في الوقت الحالي استخدام الصاروخ أنتاريس (قلب العقرب) من قبل منشأة والوبس للطيران الفضائي التابعة لوكالة ناسا والموجودة في فيرجينيا؛ ينسجم هذا الصاروخ أيضاً مع منصات الإطلاق الموجودة في قاعدة فاندنبرغ للقوى الجوية، وأيضاً مع المنصات الموجودة في قاعدة كاب كانافيرال للقوى الجوية ومع مجمع الإقلاع كودياك الموجود في الاسكا. 

طورت شركة العلوم المدارية صاروخ انتاريس بهدف استخدامه من أجل خدمات النقل المدارية التجارية (COTS)؛ وكل ذلك وفقاً لعقد حصلت عليه الشركة مع وكالة ناسا من أجل إيصال المؤمن إلى محطة الفضاء الدولية. تستخدم شركة العلوم المدارية صاروخ انتاريس من أجل إيصال كبسولة Cygnus المزودة بالمؤن إلى محطة الفضاء الدولية. 

حجزت وكالة ناسا ثماني عمليات إقلاع لصاروخ انتاريس مع شركة العلوم المدارية ووصلت القيمة الإجمالية للعقد إلى حوالي 1.9 مليار دولار. 

يصل طول مركبة الإقلاع الخاصة بالصاروخ إلى حوالي 40.5 متر؛ وتمتلك قطر رئيسي يصل إلى 3.9 متر وكتلة إقلاع تصل تقريباً إلى حوالي 282000 كيلوغرام. يستخدم الصاروخ الوقود السائل في المرحلة الأولى ويعتمد في هذه المرحلة على محركين قويين. 

تستخدم المرحلة الثانية محركاً صاروخياً يعمل بالوقود الصلب؛ وتمَّ بناء هذا المحرك من قبل شركة الأنظمة التكنولوجية Alliant. يُمكن لانتاريس أن يحلق بالاعتماد على مرحلتين، ولكن بوجود الحمولات قد يتطلب الأمر مرحلة ثالثة في بعض الأحيان. 

المصدر : ناسا بالعربي- NASA In Arabic
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: