السبت، 1 نوفمبر 2014

اســـــد دافنــشي



جميعنا نعلم ماهو الروبوت او الانسان الالي ولكن ماذا ستقولون لو قلت لكم بأن المعلم دافنشي هو اول من صمم ونفذ روبوت فعلي .... 

انا لم اتفاجأ ابدا لان عبقرية هذا الفنان والمهندس تجعله يعبر حدود العلم الموجود في زمانه ويصل الى المستقبل ..



اخترع هذا العالم أسداً آلياً يستطيع الحركة واهداه إلى الملك فرانسوا الأول عام 1515 احتفالاً بتحالف جديد بين فلورنسا وفرنسا . وكان الاسد هو رمز فلورنسا . وحينما ضرب الملك الأسد الآلي ثلاث مرات بسوط صغير انفتح صدره ليكشف عن زهرة زنبق وهي شعار الملكية الفرنسية .




والروبوت الاصلي مفقود ولكن نجح العلماء بصنع نسخة طبق الاصل عنه بلاعتماد على مذكرات وملاحظات المبدع دافنشي .
وليس هذا فقط بل انه قد اخترع ايضا روبوت على شكل محارب يعرف باسم روبوت ليوناردو عام1495.

ويلاحظ ظهور تصميم الروبوت في كراسات الرسم التي تم اكتشافها في الخمسينيات من القرن العشرين. ومن غير المعروف ما إذا كانت أو لم تكن هناك محاولة لبناء الجهاز أثناء حياة ليوناردو. منذ اكتشاف كراسة الرسم تم بناء الروبوت بأمانة اعتماداً على تصميم ليوناردو وهذا يثبت ان التصميم يعمل بكامل طاقته، كما كان ليوناردو قد خطط.

الروبوت هو عبارة عن محارب، يرتدي الدروع الألمانية الإيطالية في العصور الوسطى، وهذا هو على ما يبدو قادر على إجراء العديد من الأعمال التي تشبه الإنسان. وتشمل هذه الأعمال الجلوس وتحريك سلاحه وتحريك رقبته وفكه أيضاً. ويعتبر هذا الروبوت اول تصميم لآلة بشرية بلكامل .



أعاد متحف فرنسي تصنيع الأسد الميكانيكي قبل خمسمائة عام. ويقول مدير المتحف دو كلو لوس إن تصنيع الأسد جاء حسب ما ورد في المدونات التاريخية عن أسد دافنشي وبذات الميكانيكية التي تعتمد على البكرات والأوزان والنوابض. وأضاف أن تصنيع الأسد جاء تكريما للفنان دافنشي.





تجميع واعداد المقال : Sabrina Jollie
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: