السبت، 1 نوفمبر 2014

لقطة لنجمٍ يتهاوى





في هذه الصورة الجديدة لهابل، يحتل النجم اللامع بشكلٍ مذهل والمعروف بـ AG Carinae –والمعروف في حالات أخرى بـ HD 94910 –الصدارة؛ يقع هذا النجم في كوكب كارينا في السماء الجنوبية ويبعد عنا حوالي 20000 سنة ضوئية.



يُصنف AG Carinae على أنه متغير أزرق مضيء؛ هذه الأجسام النادرة عبارة عن نجوم ضخمة ومتطورة؛ ستقوم تلك النجوم في يومٍ ما بالتحول إلى نجوم وولف-ريت (Wolf-Rayet Stars) –وهو نوع من النجوم يفوق لمعانها لمعان النجم من عشرات إلى آلاف الأضعاف؛ تطورت هذه النجوم عبر سلسلة بدأت بنجم تصل كتلته إلى حوالي عشرين ضعف كتلة الشمس.

تفقد النجوم المشابهة لـ AG Carinae بمعدلٍ استثنائي؛ وتنتج تلك الخسارة في الكتلة عن الرياح النجمية القوية والتي تصل سرعتها إلى حوالي 7 مليون كيلومتر في الساعة الواحدة؛ وهي مسؤولة أيضاً عن الكفن المكون من المواد المرئية في هذه الصورة؛ وتمارس تلك الرياح أيضاً ضغطاً قوياً جداً على سحب المواد بين النجمية المنسكبة من النجوم وتدفع بتلك المواد نحو الفضاء.

بصرف النظر عن الإضاءة الشديدة لـ HD 94910، فإن هذا النجم غير مرئي للعين المجرة لأن معظم خرجه يقع في مجال الأشعة فوق البنفسجية.

تم التقاط هذه الصورة بوساطة الكاميرا الكوكبية واسعة المجال 2 (أو اختصاراً WFPC2) والتي تم تركيبها على متن تلسكوب هابل الفضائي خلال مهمة المكوك STS-61 لتُصبح بعد ذلك العمود الفقري لتلسكوب هابل على مدار العديد من السنوات.

تجدر الإشارة إلى أن التوهج اللامع الموجود في مركز الصورة ليس النجم بحد ذاته؛ فالنجم صغير جداً بالنسبة لسلم القياس هذا وهو مختفي داحل المنطقة المشبعة؛ كما أن الصليب الأبيض ليس ظاهرة فلكية وإنما هو عبارة عن تأثير للتلسكوب.

المصدر : ناسا بالعربي- NASA In Arabic 
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: