الأربعاء، 12 نوفمبر 2014

الصراصير ستعمل على انقاذ البشر



قام الباحثون في جامعة نورث كارولاينا بتطوير تقنية تسمح للصراصير السايبورغ او البايوبوت بالاتقاط الاصوات والبحث عن مصدرها من خلال مجموعة مايكروفونات مثبته على ظهر الصرصور تم تصميم هذه التكنولوجيا للمساعدة في البحث عن الناجين في اماكن الحكام والكوارث ومساعدة عمال الانقاذ .


كما طور الباحثون تقنية اسموها بالحاجز غير المرئي وذلك للحفاظ على الصراصير او البايوبوت في منطقة الحادث او الكارثة .

ويقول الدكتور البير بوزكورت، أستاذ مساعد في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر في ولاية نورث كارولاينا "في مبنى منهار، الصوت هو أفضل وسيلة للعثور على ناجين" .

تم تجهيز البايوبوت بحقائب ظهر الكترونية تتحكم في حركات الصرصور كما تم تطوير نوعين من المايكروفونات التي تثبت على حقيبة الصرصور .
حيث يحمل النوع الاول من الصراصير ( البايوبوت ) مايكروفون واحد يلقط الصوت بكافة الاتجاهات بدقة عالية , بينما يحمل النوع الثاني ثلاث مايكروفونات اتجاهية لتحديد اتجاه او مصدر الصوت .

كما طور الفريق مجموعة خوارزميات تقوم بتحليل الصوت وتحديد مصدره وتوجيه الصرصور ( البايوبوت ) اليه , والنظام عمل بشكل جيد في المختبرات .

هذا الفيديو يصور احد الاختبارات



يقول الدكتور بوزكورت " ان الهدف من استخدام المايكروفونات العالية الدقة هو لتفريق بين الاصوات المهمة مثل نداء المساعدة من الاشخاص المحاصرين وبين الاصوات الغير مهمة مثل تسرب المياه من الانابيب " ويكمل " عندما استطعنا التمييز بين الاصوات المهمة , يمكننا ان نستعمل البايوبوت المجهز بصفوف من المايكروفونات لتحديد من اين يأتي الصوت "

فريق البحث بقيادة الدكتور إدغار لوباتون أظهر في السابق أن البايوبوتس يمكن أن تستخدم لتعيين منطقة الكارثة. بتمويل من انظمة البرامج لمؤسسة العلوم الوطنية CyberPhysical ، والهدف على المدى الطويل هو لـ( بوزكورت ولوباتون ) لدمج الجهود البحثية لـكلا البحثين عن وضع خريطة لمناطق الكوارث وتحديد الناجين . ويعمل الباحثون بالفعل بالتعاون مع الدكتور مايكل سيتشيو لتطوير الجيل القادم من شبكات البايوبوت والتكنولوجيا تحديد المواقع .

فريق العالم بوزكورت اظهر مؤخراً التكنولوجيا التي تصنع حاجز غير مرئي لحفظ البايوبوتس في منطقة محددة. وهذا أمر مهم لأنه يمكن استخدامها للحفاظ على الصراصير في موقع الكارثة ، وإبقائها  ضمن مجموعة من بعضها البعض بحيث يمكن استخدام شبكة لاسلكية متنقلة يمكن الاعتماد عليها. ويمكن أيضا أن تستخدم هذه التكنولوجيا لتوجيه البايوبوتس إلى مصادر الضوء ، بحيث الألواح الشمسية مصغرة على الظهر الصراصير يمكن إعادة شحنها.

فيديو يمثل تكنولوجيا الحاجز غير المرئي



للإطلاع على الورقة البحثية هـــنـــا

ترجمة No ID
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: