الجمعة، 14 نوفمبر 2014

مما يتألف معظم الكون؟



تُجيب عن هذا السؤال Amelie Saintonge: 


لفترة طويلة من الزمن، اعتقد الفلكيون ان معظم الكون مؤلف من المادة العادية (التي تُعرف بالمادة الباريونية "Baryonic matter")؛ وهي نفس نوع المادة التي تُكون كل شيء موجود على الأرض وفي النجوم الأخرى (البروتونات، النترونات والالكترونات). 

على أية حال، وُجد حالياً أن هذه المادة تكون قسماً صغيراً فقط من المادة الموجودة في الكون.


من خلال قياس حركة المجرات والنجوم الموجودة داخل المجرات، تمكن الفلكيون من تحديد وجود مادة لا يُمكننا رؤيتها. عرفوا ذلك لأنه وعلى الرغم من عدم إمكانية رؤيتها، يستطيعون قياس تأثيراتها الثقالية على النجوم والكواكب؛ وتُعرف هذه المادة بالمادة المظلمة (Dark matter).


هناك شيء آخر أيضاً يُكون معظم الكون ويُشار إليه بالطاقة المظلمة (Dark energy)؛ لاتزال طبيعة الطاقة المظلمة غير معروفة بالكامل ولكن نعرف أنها تتصرف بشكلٍ مختلف كلياً عن المادة العادية؛ ويُعتقد بأن لهذه الطاقة تأثيراً معاكساً للجاذبية وبالتالي تساهم في توسع كوننا.


تكشف أحدث القياسات المتعلقة بالخلفية الكونية الميكروية عن الأقسام النسبية التي تُساهم بها كل مركبة؛ وتنص أفضل التقديرات على أن الكون مكون من 4% مادة باريونية عادية، 23% مادة مظلمة و74% طاقة مظلمة. 

ناسا بالعربي، ملاحظة –أحدث القياسات القادمة من مهمة بلانك تنص على أن الكون يتكون من 68.3% طاقة مظلمة، 4.9 مادة عادية باريونية و26.8 مادة مظلمة. كما أن قيمة ثابت هابل بلغت 67.15 بخطأ يصل إلى +/- 1.2 كيلومتر لكل ثانية لكل ميغابارسيك. 

Amelie Saintonge: تعمل ايميلي على إيجاد طريقة من أجل كشف الإشارات القادمة من المجرات بالاعتماد على الخرائط الراديوية. 

المصدر
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: